خمس استراتيجيات نجاح لأصحاب الأعمال

أن تكون صاحب أعمال أو موظّفا في شركة على ملك الغير، فالأمر مختلف تماما. إذا كنت صاحب الأعمال، ستبدو لك إدارة الأعمال كالوحش الذي يتربّص بك وانت لا تملك له لا حول ولاقوه.. وهذا قد يدفع الشخص للتضحية باحتياجاته الخاصة، واهدار قدر كبير من طاقته في الادارة واتخاذ الترتيبات اللازمة لهذه الأعمال، الأمر الذي قد يؤدي الى فقدان الرؤية فيما يتعلّق بالأهداف والمخططات الشخصية. وبصفتي رائد أعمال وعملت مع مجموعة واسعة من رواد الأعمال على مدار الثلاثين عاما الماضية، تعلمت عددا من الاستراتيجيات التي تساعد على تحقيق النجاح.

  1.  التعرّف على النقاط الإيجابية والسلبية في مشروعك

من الضروري أن تستطيع تشخيص مشروعك والتعرّف على إيجابياته لتطويرها وسلبياته لإيجاد حلول لها. تلقيت هذه النصيحة من أستاذي المدرب الاستراتيجي دان سوليفان وعملت بها لمدة طويلة.  كصاحب أعمال، حاول أن تقف على المشاكل التي تعترضك كل 3 أشهر حتى يسهل التعامل معها.

  1.  اشراك اللاعبين الفاعلين

قد يتطلب العمل تجديدا. ومع ذلك، فإن اختيار الممثلين الحقيقيين في مجموعتك يعطيك اليقين للمواصلة. قد تبد وفكرة مخيفة في البداية. ومع ذلك، فمن الأفضل بالنسبة لك، كونك المالك أن تستثمر في الموظفين.  يساعد اشراك اللاعبين الفاعلين على تطوير المجموعة، منحك الثقة للمضي قدما وتمكينك من الوقت اللازم للتقدم والنجاح. ستدفع روح المغامرة الموظفين الى اتخاذ قرارات صحيحة لصالحك، وهو ما يُعتبر عنصرا هامّا للنجاح.

  1. استقطاب الخبراء

قد يبدو مغريا أن تقوم بكل شيء بنفسك دون الاستعانة بأحد. لكن من الضروري أن نفهم أن هناك الكثير من الدعم بانتظارك. ربما تحتاج للتعامل مع شركة مسك الدفاتر لضمان حسن سير الأمور المالية والمحاسبة. قد تحتاج إلى مستشار خبير في الميزانية للمساعدة في أشياء مثل ترتيب التقدم، وترتيب المجال، والتقييمات. أو ربما تحتاج الى التعاقد مع أطراف خارجية في بعض جوانب العمل قصد ربح الوقت. أو ربما يحتاج قسم عملك للتدريب ليكون أكثر فاعلية. ان إدارة الأعمال تحتاج الى تضافر الجهود لتحقيق الأهداف العامّة للشركة. وبناء على ذلك لا تردد في طلب الدعم والمساعدة من الخبراء

  1.  قضاء عطلة طويلة مرّة في السنة

لا شك أن الحصول على عطلة أو إجازة من العمل أمر مفيد للصحة. ولكن هناك عدد كبير نسبيا من رجال الأعمال الذين يتخلون عن عطلاتهم. مهما كانت الظروف، يجب أن لا تتخلى عن حقك في عطلتك – فالاستراحة هامة جدا لصحتك، وسيقول لك الخبراء الكثير من الاسباب الاخرى لتتمتع بعطلتك، فالإجازات المنتظمة على سبيل المثال، يمكن أن تحسن المزاج، وتزيد الانتاجية، والافكار الإبداعية.

  1. فهم التكلفة

كلّ انجاز له ثمن. بعض الأهداف يكلّفك مالا وبعضها يكلفك الوقت وبعضها يكلفّك علاقات والبعض الأخر يُكلفك كل هذه الأشياء الثلاثة مجتمعة. عليك دراسة أهدافك جيدا ومعرفة ما سيُكلفك تحقيقها. إذا كانت النتيجة أقل من الثمن، وجب عليك مراجعة أهدافك.

لا توجد وصفة سحرية للنجاح ولكن هذه الاستراتيجيات الخمس ستُساعدك على رسم وأهدافك وترتيب أولوياتك والسير قدما في طريق النجاح.