نصائح قيّمة لضمان بداية ناجحة لمشروعك

هل تنوي بعث مشروعك الخاص؟ هل افتتحت مشروعا جديدا مؤخرا؟ في الحالتين تحتاج الى نصائح مهنية ومالا للنجاح.

 

اشترك في وكالات تسريع بعث المشاريع

لقد مضى أكثر من 12 سنة منذ بعث واي كومبنايتر (Y Combinator)، أول وكالة لمساعدة الباعثين الشبان في بعث مشاريعهم. بدأت هذه الوكالة مشوارها في كامبريدج، ماساشوستس ثم انتقلت لاحقا إلى وادي السيليكون. ومع استمرار تطوير المشاريع، أصبحت مثل هذه الوكالات ظاهرة وأصبحت متواجدة في أغلب مناطق البلاد. تركّز معظم هذه الوكالات في البداية في المناطق الساحلية ولكن نجاحها دفعها الى الميد واست (مروج السيليكون).

 

ما هي وكالات تسريع بعث المشاريع؟

 

من مواصفات وكالات تسريع بعث المشاريع:

 

  • التركيز على المجموعات: تركز هذه الوكالات على مجموعة من الباعثين لتقديم النّصح لهم عوضا من التركيز على الحالات الفردية المنفصلة.
  • مدّة زمنية ثابتة: يتمّ التركيز على وضع مدّة زمنية ثابتة تمتدّ من ثلاثة الى تسعة أشهر لبعث المشروع وتقديم المعونة المعنوية والمادية للباعثين في الوقت المناسب.
  • التعليم: التعلم المنظم
  • التوجيه: تُقدم هذه الوكالات الدروس التوجيهية اللازمة لباعثي المشاريع بطريقة فردية.
  • ربط العلاقات مع شركات مماثلة: تُساعد هذه الوكالات الباعثين الجدد على تكوين شبكة من العلاقات مع نظرائهم من المستثمرين ومع الأطراف الفاعلة في مجال الأعمال.
  • خاصة أو عامّة: يمكن لعملية التمويل أن تكون سرية أو علنية.
  • عملية التطبيق: التنسيق مع الباعث لضمان حسن سير مخطط المشروع
  • بريستيج: يبعث التعامل مع وكالات تسريع بعث المشاريع إحساسا بالبريستيج كونه يعرّف الباعثين على أبرز الوجوه في مجال الأعمال و يفتح لهم سبل التعاون معهم وفرصا لكسب شركاء في العمل.
  • خمس مراحل لتسريع بعث المشروع: تشمل عملية تسريع بعث المشروع خمسة مراحل: التخطيط، التطبيق، البرنامج، اليوم التجريبي، ما بعد اليوم التجريبي.

 

بالرغم من انّ كل وكيل تسريع له طريقته لتنفيذ البرنامج، الا انهم يتشابهون في طرق إدارة المشاريع وتنفيذها.  فكّر جيدا قبل اختيار الوكيل المناسب وقم باستشارة من حولك حتى تحسن الاختيار.

5 نصائح لإيجاد وكيل تسريع بعث المشاريع

 

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند البحث عن وكيل تسريع بعث المشاريع. ليس من السهل اختيار الوكيل المناسب، ولذلك نحن نقدم لك 5 نصائح لتسهيل عملية الاختيار:

 

  1. اكتشف: قم ببحث عن وكلاء بعث المشاريع في منطقتك الجغرافية. العثور على وكيل بالقرب منك مرحلة هامة في عملية بعث المشروع اذ يُعتبر ذلك نصف المرحلة.
  2. الشبكة – بعد العثور على وكيل مناسب، قم بالتعرّف على برنامجهم لمعرفة مختلف الأطراف الفاعلة في البرنامج. كما يُفضل الاتصال بقدماء البرنامج وطلب رأيهم في البرنامج فهم أفضل من يحكم على نجاعة أو فشل الوكيل.
  3. الاستعداد: تُعتبر هذه المرحلة أساسية إذ تُمكنك من التعرف على كل تفاصيل مشروعك حتى تستطيع التعامل مع الوكيل. يجب أن تكون على دراية بأهم مراحل المشروع، فرص نجاحه، التحديات وطرق تجاوزها.
  4. التطبيق: إذا قمت بتمرير استدعاء مع التطبيق الأساسي، في هذه المرحلة انها فرصة مثالية للتأكد من أن خطتك ناجحة. سوف تُبرز كيف يمكن للمتخصصين المالية الحصول على وصول على نقدهم بعد وضع الموارد في مؤسستك.  
  5. التفرّغ: يجب أن تُظهر للوكيل أنك جاد في مشروعك وأنك تُسخر كلّ طاقتك ومالك لضمان نجاح المرحلة التدريبية وكذلك نجاح المشروع. إذا أحسّ الوكيل أنك غير جاد بما فيه الكفاية قد يفقد الاهتمام في مشروعك.

وكالات تسريع بعث المشاريع حسب الولايات

جاء التركيز في هذا المقال على الوكالات الموجودة في منطقتي وادي سيليكون وميد وست. الا أنه بإمكانكم الحصول على قائمة في الوكالات حسب الولايات عن طريق البحث في الانترنت.